كيفية الوقاية وعلاج داء الليشمانيات في الكلب

كيفية الوقاية وعلاج داء الليشمانيات في الكلب

داء الليشمانيات هو مرض ناجم عن طفيلي يسمى الليشمانيا ينتقل عن طريق لدغة البعوضة. يمكن أن يسبب هذا الطفيلي مشاكل خطيرة لحيوانك الأليف وحتى يسبب الموت إذا لم يعالج في الوقت المناسب. هذا هو السبب في أننا سنتحدث عن هذا المرض ونقدم لك بعض النصائح لمنعه أو علاجه في حالة وجود كلب له بالفعل.

اعتمادا على المنطقة التي يعيش فيها الكلب ، سيكون هناك المزيد من الفرص بأن هذا المرض قد ينكمش أو لا ينكمش. في الأماكن الاستوائية حيث تتكاثف الرطوبة والحرارة ، فإن الكلب سيكون أكثر عرضة لهذه البعوضة.

لكن بغض النظر عن المنطقة ، إذا كان الكلب يعيش في الحديقة أو على الشرفة ، فإنه في الهواء الطلق ، يكون خطر العدوى أكبر.

أعراض داء الليشمانيات في الكلاب

لمعرفة كيفية مكافحة داء الليشمانيات من المهم أن تعرف ما هي الأعراض التي سيقدمها حيواننا الأليف.

بالطبع ، من نافلة القول أنه إذا لاحظت أي منها أو بعضها في كلبك ، يجب عليك الذهاب إلى الطبيب البيطري بسرعة. هؤلاء هم:

  • قرحة على حواف الأذنين ، الرأس أو الأطراف
  • التهاب العينين نمو الأظافر غير طبيعي
  • فقدان الشعر على الرأس
  • الجروح التي لا تشفى
  • البول مع الدم
  • الإسهال
  • التهاب الملتحمة في العين
  • التهاب الجلد على الجلد
  • ضمور العضلات وخاصة على الوجه ، مما يخلق التعبير الحزين والمسنين
  • التعب الشديد
  • التهاب المفاصل أو العرج
  • تضخم الغدد الليمفاوية
  • ضعف
  • فقدان الوزن
  • حمى
  • نزف الأنف
  • التهاب في البطن

في حال اصطحبت كلبك إلى الطبيب البيطري واختبرته لداء الليشمانيات ، إذا لم يكن بمستوى عالٍ وامتدادًا فائضًا ، يمكن للكلب أن يعيش حياة طبيعية ، ولكن يجب أن يكون لديه إقرارات دورية وتناول الدواء للحياة.

كما ترون ، فإن داء الليشمانيات ليس مشكلة يجب تناولها بسهولة ، لذا فإن الوقاية هي أفضل هجوم ضدها.

كيفية الوقاية من داء الليشمانيات

هناك لقاح لهذا المرض الموصى به خاصة للكلاب التي تعيش في المناطق الاستوائية أو في العراء. يجب أن تدار في كلاب بعد 6 أشهر من الحياة ، وسيتم القيام به 3 مرات في السنة الأولى التي يتم تطعيمها و 1 مرة سنويا لبقية حياتهم.

قد يبدو الأمر ثقيلاً بعض الشيء ، ولكنه يعتبر من الوقاية الكبيرة إذا أخذنا في الاعتبار أن داء الليشمانيات يمكن أن يقتل صديقتك المقربة من الفرو. الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها بطريقة بسيطة هي:

  • ضع طوقًا مضادًا للطفيلي
  • تبخير في جميع أنحاء المنزل ، ولا سيما حيث من المعروف أن هناك المزيد من البعوض
  • وضع طارد الخارجية من وقت لآخر على شعر الحيوان
  • إذا كان الكلب يعيش داخل المنزل ، ضع مكافحة البعوض الكهربائية التي تكون فعالة للغاية
  • لا تأخذ الكلب إلى المناطق التي تكون فيها المياه راكدة وقذرة
  • ضع الناموسيات في المنزل
  • إذا أمكنك ذلك ، اسمح لحيوانك الأليف أن ينام في المنزل ، حيث يكون في الليل عندما يعمل البعوض أكثر من غيره.

ماذا لو كان كلبك يعاني بالفعل من داء الليشمانيات؟ هل يوجد حل؟

كيفية علاج داء الليشمانيات

يمكن للطبيب البيطري أن يوفر لك العلاج الذي سيساعد الكلب الخاص بك على قيادة حياة طبيعية. لن تختفي تمامًا أبدًا ، إلا إذا كان المرض بمستوى معتدل جدًا ، ولكن يمكن أن يطيل حياة حيوانك الأليف لفترة طويلة. بطبيعة الحال ، فإن العلاج باهظ الثمن ولا يضمن أن الحيوان لا يمكن أن ينتكس.

ومع ذلك، العواقب التي يتركها المرض يمكن أن تكون قاتلة ، لأنها قد تسبب حتى موت الحيوان ، لذا فإن تطبيق العلاج الصحيح في الوقت المناسب أمر حيوي لإنقاذ حياة حيوانك الأليف.

لا تنس أن تأخذ كلبك إلى الطبيب البيطري حتى يتمكن من تحديد شدة داء الليشمانيات في حالة الحيوانات الأليفة الخاصة بك ويمكنه تطبيق أفضل علاج في أقرب وقت ممكن.

وإذا كان كلبك لا يملكها بعد ، قم بتلقيحها. المثل يقول: "الوقاية خير من العلاج".

شاهد الفيديو: داء الليشمانيات الجلدي. . أسبابه وعلاجه

Like this post? Please share to your friends:
اترك تعليقاً

;-) :| :x :twisted: :smile: :shock: :sad: :roll: :razz: :oops: :o :mrgreen: :lol: :idea: :grin: :evil: :cry: :cool: :arrow: :???: :?: :!: